تقديم مجموعة من الشروحات والمواضيع التي تهم بالحاسوب والانترنت من حيث الاستخدام والانشاء والتصميم والحماية، مع الاهتمام بمدونات بلوجر ومواقع التواصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك وتويتر

النشرة البريدية @

أهم 10 إجراءات لأرشفة موقعك في جوجل

دروس، شرح، طريقة، بلوجر

تحتوي هذه المقالة على ما يلي

أهلا و سهلا بكم من جديد،
سنتعرف اليوم على عوامل زحف العناكب إلى صفحات موقعك و أرشفتها في جوجل، والتي تمكن موقعك من الحصول على نتائج متقدمة في عمليات بحث Google المحرك الأكثر شعبة والأكثر مصداقية في نتائج البحث.

الزحف والأرشفة:

يرسل محرك البحث عناكب (GoogleBot) لاكتشاف الصفحات على شبكة الإنترنت، ثم يبدأ في تصفحها. وهذه العملية تسمى بالأرشفة... بعد ذلك يقوم بإضافتها لقائمة الصفحات التي قام بالزحف لها سابقة والتي تنتمي إلى نفس التصنيف، حسب الفئة، الكلمة، المرجعية وغيرها. وهذه العملية تسمى بالأرشفة أو الفهرسة. وتقوم أيضا بعمل فهرسة من نوع مختلف حيث أنه يقوم بحفظ نسخة كاملة (النسخة المخبأة) من الصفحة في آخر عملية زحف قام بها.

إذن،

كيف يمكنني إخبار جوجل عن موقع وكيف يمكنني البدء بإرسال صفحات موقعي لأرشيف البحث؟ إليكم 10 خطوات التي تمكن من ذلك.

الخطوة 1: خرائط الموقع XML و HTML

تعتبر خرائط الموقع على إختلاف أشكالها من أهم العوامل المساعدة في زحف جوجل لجميع صفحات موقعك.
خرائط XML التي يتم تقديمها لأدوات مشرفي المواقع، تساعد جوجل على التعرف على جميع روابط موقعك. القديمة وأيضاً المواقع الجديدة التي تم إنشائها مؤخراً.
خرائط صفحة HTML التي تحتوي على جميع روابط موقعك، فإنه أيضاً بالأهمية بما كان حيث يقوم بتقوية وتعزيز روابط موقعك الداخلية.

الخطوة 2: إنشاء حساب في أدوات مشرفي المواقع في جوجل.

سجل موقعك في أدوات مشرفي المواقع، ثم أضف خريطة XML الخاصة بموقعك في (ملفات sitmap) التي توجد ضمن قائمة (الزحف). هذه العملية ستمكنك من التحقق من سلامة الزحف إلى موقعك، ويعطيك إحصائيات للزحف اليومي إلى الموقع.
سجل موقعك أيضا في Google Analytics إحصائيات جوجل.

الخطوة 3: بناء الروابط الخارجية:

بناء وصلات قادمة لموقعك أمر مهم وخصوصاً عند اختيارك لإستراتيجيات بناء روابط قوية على مواقع لها شعبية مرتفعة وبطرق طبيعية هذا الأمر سيؤدي بـ زاحف جوجل للتوجه إلى موقعك عن طريق تلك المواقع المرتبطة بك. ويجب بناؤها واختيار المواقع المراد الإرتباط بها بشكل صحيح، لأن الإرتباط العشوائي قد يؤدي بموقعك لتصنيفه ضمن مواقع السبام فالغاية الأولى والأهم من الروابط الخارجية هي ربط موقعك بمواقع مشابهة وبطرق سليمة وطبيعية.

الخطوة 4: الملف الشخصي على Google+

إنشاء ملف تعريف في + Google وإضافة رابط لموقع الويب الخاص بك في خيار معلوماتي يعتبر ذو فائدة كبيرة لموقعك. أضف إلى + Google مشاركات تحتوي على وصلات إلى موقع الويب الخاص بك. وهذا الأمر ذو أهمية كبيرة جداً. وسوف تستفيد أيضاً من بناء معالم موقعك وتوجهه على الشبكة الإجتماعية Google+.

الخطوة 5: إضافة موقعك في الدليل العالمي المفتوح Dmoz.org

إضافة الموقع في الدليل المفتوح Dmoz.org له أهمية في زيادة شعبية موقعك، كما أن جوجل والكثير من المواقع الأخرى تستخدم الدليل المفتوح دموز لسحب بيانات المواقع المؤرشفة منها وأيضاً الزحف إلى تلك المواقع عن طريق دموز.

الخطوة 6: بناء الروابط الداخلية

يجب بناء روابط تربط صفحات موقعك الداخلية مع بعضها البعض، مع الحرص على أن تكون جيدة ومتينة وتشكل هيكلة صحيحة بينها، ويتم ذلك بعدة طرق منها مشاركات مشابهة أو مشاركات أخرى لنفس العضو... لكن يجب الانتباه الى عدم تضمين أكثر من 200 رابط في كل صفحة حتى لا تخالف سياسات المحتوى وتعرض موقعك لخطر الحظر، ومن المستحسن أن لا يتجاوز عدد الروابط ال 100 لأن ذلك لن يكون في مصلحة صاحب الموقع ولن يكون هناك فائدة من عمل هذا الربط الكبير بين الصفحات .

الخطوة 7: التنقل الجيد في الموقع

من العوامل التي تساعد في أرشفة موقعك هو قدرة الزوار على التنقل داخل موقعك بحرية وأن يكونوا على دراية بجميع المداخل والمخارج للمشاركات وإتاحة إمكانية التنقل بكل سهولة ضمن الموقع والعودة من المشاركة إلى الصفحة الرئيسية بسهولة هذا من شأنه أن يعطي سهولة في التنقل ومرونه في حركة الزوار على موقعك.

الخطوة 8: موقع أسرع = أرشفة أسرع

كانت ولا تزال سرعة الموقع وسرعة استجابة السيرفر من أهم العوامل المساعدة على زيادة سرعة الأرشفة فكلما كانت صفحات موقعك لها قابلية على التحميل بسرعة عالية كلمات أصبحت قابلية الأرشفة أسرع وأعلى.

الخطوة 9: الكود البرمجي النظيف

يمكنك جعل الطريق أمام بوت جوجل معبد وسهل لأرشفة موقعك بطريقة سريعة ودون مشاكل عن طريق تنظيف الكود البرمجي وذلك بتطبيق أساسيات W3C وأيضاً يجب عليك أن لا تكثر من التعليمات البرمجية المحيطة بالنص الذي تقدمه في موقعك، لأن عناكب البحث والأرشفة تجد تلك الأكواد مما يؤدي لإعاقة عمل عناكب البحث وبطئ الأرشفة في موقعك. وأيضاً عليك دائماً الحرص على أن تكون نسبة النص إلى HTML جيدة .

الخطوة 10: الحفاظ على محتوى متجدد

كل الخطوط السابقة لا تكون لها أية قيمة إذا لم يكن موقعك يحتوي على محتوى متجدد فالمحتوى المتجدد الحصري الفريد والمفيد هو نواة السيو وتخصص محركات البحث والأرشفة والزحف، وهو أهم عامل من عوامل الأرشفة السريعة، ويساعد على بناء موقع قوي وذو سمعة مميزة وتكسب من خلاله ثقة محركات البحث.

المصدر: www.seo-ar.net

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليق

free tracking