تقديم مجموعة من الشروحات والمواضيع التي تهم بالحاسوب والانترنت من حيث الاستخدام والانشاء والتصميم والحماية، مع الاهتمام بمدونات بلوجر ومواقع التواصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك وتويتر

النشرة البريدية @

كيف تجد المحتوى الملائم لمدونتك الربحية ؟

دروس، شرح، طريقة، بلوجر

تحتوي هذه المقالة على ما يلي

المحتوى هو الملك - Content is the King - جملة جوجل الشهيرة التى تحاول أن ترسخ لها , و تعدل من خوارزميات بحثها لتدعم أكثر هذا التوجه. لكن يبقى السؤال الأزلي للكثيرين .. أين أجد المحتوى المناسب لمدونتى ؟ .. هذا ما سنحاول الاجابة عنه فى السطور التالية.

المعضلة تكمن فى أنه يجب أن تلتزم بسياسات جوجل حيال المحتوى , فلا مجال لأن تنسخ محتوى الغير , و إن حدث فلابد من أخذ الاذن من صاحب المحتوى أو الاشارة للرابط الأصلى له. و للحق , فإن تلك السياسة عادلة إلى حدٍ بعيد ؛ فهى تحد من سرقة المحتوى و من ضياع مجهود الكتاب الأصليين هباءً , و بالتالى تستمر عمليات اثراء الانترنت بالمحتوى الفريد و الغير مكرر ؛ لتحقيق تجربة أفضل لمستخدمى محرك البحث الخاص بجوجل - إيه الكلام الكبير اللى أنا بقوله ده ؟ :) .

و فى حال خالفت تلك السياسة , فلن تجد لمدونتك ترتيباً مرضياً على محركات البحث و بالتالى تتأثر كثيراً حركة الزيارات بالسلب , و إن كنت من مستخدمى البلوجر - التابع لجوجل بطبيعة الحال - فلربما تقوم باغلاق مدونتك بالكلية , و قد يسوء الأمر أكثر فتعاقبك أنت كناشر بإغلاق حسابك بخدمة أدسنس.

مما سبق يتضح أهمية أن تستخدم لمدونتك محتوى فريد , و غير مكرر إن كنت تنوى انشاء مدونة ربحية تعتمد عليها , و لا تقلق على مستقبلها .. فما هى السبل لتحقيق ذلك إذن ؟



استراتيجيات جلب و كتابة المحتوى

اضغط للتكبير
 1  الاستراتيجيات المجانية
1 ـ مصادر جلب المحتوى
تزخر الانترنت بمئات المصادر المجانية التى يمكن أن تستعين بها للحصول على مقالات نصية حول النيتش الخاص بمدونتك تمهيداً لاعادة كتابتها بالطريقة التى تفضلها ( باعادة صياغتها بنفسك - ببرامج اعادة كتابة المحتوى ) منها على سبيل المثال لا الحصر :

 Google Search
بديهى أن يكون بحث جوجل هو المصدر الأهم لهذا الغرض , يكفيك أن تكتب الكلمة أو الجملة المفتاحية التى تستهدفها لتحصل على آلاف النتائج. و لاستخدام محرك البحث بكفاءة أعلى يمكنك الاستعانة بالتلميحات التالية :
- استخدم علامات التنصيص هكذا " keyword " لتأتيك نتائج دقيقة لما تبحث عنه بالضبط.
- استخدم الصيغة التالية keyword : pdf أو keyword : doc للوصول إلى ملفات نصية مباشرة بصيغة pdf أو doc.
قم بنسخ ما ستحصل عليه من مقالات , و احفظها على حاسوبك تمهيداً لاعادة صياغتها .
مواقع أدلة المقالات Article Directories

و هى مواقع غنية بعشرات الآلاف من المقالات فى شتى مجالات الحياة , و غالباً ما تكون منقحة و خالية من أى أخطاء لغوية و تستهدف موضوعات محددة بعينها و هو ما سيفيدك بلا شك. و من أمثلة تلك المواقع :

Ezinearticles.com
Articledashboard.com
ِArticlebase.com
Squidoo.com
Examiner.com
و العديد من مواقع الأدلة الأخرى. لكن أشهرهم على الاطلاق هو Ezinearticles و هو ما أفضله أنا شخصياً ؛ حيث أنه دسم جداً فى محتواه , و تكاد لا تجد مجالاً إلا و تطرق إليه بمقالاته التى يكتبها المشتركون فيه .. فقط أكتب ما تبحث عنه فى مربع البحث الخاص به , و ستجد عدداً لا يستهان به من المقالات الملائمة.مواقع مشاركة الملفات النصية
و ما أكثرها .. حيث يمكنك من خلالها البحث فى آلاف الملفات النصية المجانية المخزنة عليها ذات الصيغ المختلفة كـ : pdf , doc , ppt , docx , pptx , txt .. إلخ , و من أمثلة تلك المواقع :
Scribd.com
Docstock.com
Docshare.com
Google.com/books
و إن أخذت رأيى الشخصى , فأنا أرشح لك موقع Scribd لما يتميز به من ترتيب و تنظيم للملفات , و إمكانية تسجيل الدخول من خلال حسابك على الفيس بوك مباشرة , و كذلك سهولة البحث داخل مكتبته الضخمه من الملفات.مقالات PLR
هى عبارة عن مقالات جاهزة عن العديد من مناحى الحياة على هيئة ملفات TXT يمكنك التعديل عليها كما تشاء , و حتى أن تكتب عليها أنك أنت المؤلف ! .. نعم , فلا حاجة لأن تشير لرابط المؤلف الأصلى أو أشياء من هذا القبيل. لكن لا تنسى , فاستخدامها مباشرة للنشر على مدونتك لن يفيدك حيث سبقك المئات من أصحاب المدونات بنشرها , لذا يفضل أن تقوم باجراء بعض التعديلات عليها قبل نشرها .
هل أنت من المشتركين بقائمتنا البريدية ؟ أم أنك تنوى الاشتراك الآن ؟ ... سواء هذا أم ذاك , فما رأيك لو أرسلنا إليك 10,740 مقالاً مجانياً لمدونتك كهدية متواضعة من الخطة أدسنس ؟
تنبيهات جوجل Google Alerts
ماذا إن أردت متابعة كل ما هو جديد حول النيتش الخاص بك اولاً بأول ؟ توجه إلى خدمة Alerts المقدمة من جوجل من خلال الرابط التالى , ثم اتبع الخطوات التالية :
1 - اكتب النيتش الذى ترغب فى متابعته فى خانة البحث.
2 - من القائمة المنسدلة Type حدد أى مصدر تريد متابعة الجديد من خلاله ( جميع المصادر - الأخبار - المدونات - فيديو - مناقشات - كتب ).
3 - اختر الفترة الدورية لارسال التنبيهات ( لحظة حدوثها - يومياً - أسبوعياً ).
4 - و أخيراً قم بتحديد بريدك الالكترونى الذى ترغب فى استقبال التنبيهات عليه أو حتى إن كنت تريد استقبالها على هيئة خلاصات يمكنك متابعتها من خلال Google Reader.
2 ـ طرق كتابة المحتوى
أكتب المحتوى بنفسك !
لا تستغرب .. فمهما سنذكر من طرق لاحقاً , فلن يكون المحتوى بنفس الجودة التى ستحصل عليها إذا ما كتبته بنفسك. و لا تعتقد أن الأمر عسير أو معقد أو أنك غير ملم بالمجال الذى تنوى التدوين عنه. فمن قال لك أن هؤلاء المدونين جميعم محترفين و متمكنين من مجالاتهم بنسبة 100 % ؟ .. هم فقط يحسنون البحث عن المعلومه و يعرضونها بشكل جيد , و هذا ما ستفعله أنت بالاستعانة ببعض المصادر.
بعد أن تحصل على عدة مقالات من المصادر المذكورة سابقاً, نفذ أى من الأساليب التالية أو ادمجها معاً طبقاً لقدراتك اللغوية لتحصل على محتوى فريد:
* أعد صياغة و كتابة تلك المقالات بأسلوبك الخاص بعد أن تستوعب مضمونها.
* ادمج عدة مقاطع من مقالات مختلفة للحصول على مقالة أخرى جديدة.
* بدل ترتيب الفقرات داخل المقالة الواحدة , أى استبدل الفقرة الأولى بالثانية مثلاً و العكس , و هكذا مع باقى الفقرات.
* استعن بخيار المرادفات (Synonyms) ببرنامج Word للحصول على مفردات بديلة لبعض الكلمات الموجودة بالمقالة , و ذلك بالنقر بزر الفأرة الأيمن على الكلمة التى ترغب فى إيجاد مرادف لها , و من ثم اختر Synonyms ثم اختر أى من الكلمات المقترحة المناسبة.
* استخدم خاصية التلخيص Summerize ببرنامج Word لتلخيص المقالات تلقائياً طبقاً للنسبة التى ترغب بها.
المميزات :
* محتوى مميز و فريد و غير مكرر.
* نص ذو جودة عالية من ناحية المضمون.
* مقالات ذات قابلية أعلى للقراءة High readability articles.
العيوب :
* زمن أطول لكتابة المقالة الواحدة.
* عدد أقل من المقالات للنشر أسبوعياً.
برامج اعادة كتابة المحتوى
و غالباً ما تسمى بـ Spinning Software ( الترجمة الحرفية .. برامج غزل المقالات ! ) , و هى تقوم بتوليد عدة نسخ مرادفة أو معاد صياغتها من المقال الأصلى بحيث تحصل على عدة مقالات فريدة و غير مكررة. و تقوم فكرة تلك النوعية من البرامج على احتوائها على قاموس ضخم من المرادفات , و بمجرد تغذيتها بأحد المقالات و الضغط على زر بدء اعادة الصياغة تقوم تلقائياً باستبدال العديد من الكلمات بمرادفاتها , و من ثم يتم ( غزل ) المقال الجديد.
تريد مثالاً ؟ حسناً .. بعد أن تقوم بتحميل برنامج Article Spinner و الذى أرسلنا إليك رابط تحميله تواً مع الـ 10,740 مقالاً المجانياً على عنوان بريدك الالكترونى .. انسخ أى مقال من المقالات الموجودة بالمصادر المذكورة السابقة , ثم قم بلصقه فى خانة article body بعد أن تكون قد كتبت عنوان المقال فى خانة Article Title و اضغط Next.

من الصفحة التالية قم باختيار عدد المقالات التى تريد استنساخها من المقال الأصلى ( يمكنك اختيار حتى 10000 نسخه ! ) , و اضغط save articles.
ما رأيك الآن ؟ .. إنه مقال ( بل عدة مقالات فى حقيقة الأمر ) جديد تماماً و مختلف عن المقال الأصلى بنسبة تتجاوز 80% , و هو بذلك جاهز للنشر على مدونتك دون خوف من فكرة المحتوى المكرر.
لكنى أنصحك بإجراء تدقيق للمقالات المعاد صياغتها ؛ فتلك النوعية من البرامج لا يمكنها فهم سياق الكلام Context , و انما تستبدل كلمات بأخرى مرادفة لها و فقط.

المميزات :
* زمن أقل لكتابة المقالة الواحدة.
* عدد أوفر من المقالات للنشر أسبوعياً

العيوب :
* جودة أقل للنص من ناحية المضمون.
* مقالات ذات قابلية ضعيفة للقراءة Low readability articles.

 1  الاستراتيجيات المدفوعة
  ربما ليس عليك أن تنجز أعمالك كلها بنفسك ؛ فهناك من يمكنهم أن ينجزوا لك بعض الأعمال فى مقابل اقتسام الربح , أو حتى مقابل مادى ما .. الطرق التالية قد تفيدك إن رغبت فى تلك الاستراتيجية :1 ـ شخص معاون
1 - كل ما عليك هو أن تستعين بأحد أقاربك أو معارفك أو أصدقائك ممن يجيدون اللغة الانجليزية , و تعرض عليه كتابة مجموعة مقالات حول موضوع معين مقابل مبلغ ما تتفقان عليه .. لا تتردد فى طلب الأمر ؛ فحتماً هناك من سيتحمس للأمر خاصة و أن الأمر يتعلق بالمال .. أليس كذلك ؟ :)
2 - مقترح آخر - و أظنه يناسب كثيرين - و هو أن تتشارك مع ناشر آخر بحيث يقوم هو باعداد المقالات و تجهيزها ( إن كان يجيد الانجليزية ) , و أنت عليك بمتابعة المدونة من تنسيق و نشر لتلك المقالات بالاضافة للترويج , و تقتسمون أرباحكم طبقاً للنسبة التى تتفقان عليها .. يمكن الاستعانة بهذا الكود المميز لعرض وحدات اعلانية لأكثر من ناشر على نفس المدونة.
2 ـ مكاتب الترجمة
طريقة أخرى يمكنك الاعتماد عليها حيث تتيح بعض مكاتب الترجمة طلب كتابة مقالات فى موضوعات تحددها أنت مقابل أجر محدد لكل مقاله , و إن كان لديك العزيمة الكافية , فقم بتأليف المقالات بالعربية و اطلب منهم ترجمتها.3 ـ مواقع شراء المحتوى 
ربما يكون شراء مقالات من مواقع بيع المحتوى هى أفضل الاستراتيجيات المدفوعة لجلب و كتابة المحتوى من ناحية الاعتمادية , و كذا جودة المقالات , بالاضافة للأسعار المحددة التى يضعها كل موقع مقدم للخدمة و التى غالباً ما تكون بالكلمة , و طبقاً لجودة المقال التى ترغبها.
من أفضل تلك المواقع , و التى أستخدمها شخصياً هو موقع Textbroker.com , فالمقالات التى تحصل عليها هى مقالات يكتبها أناس حقيقون أمريكيو الجنسية ؛ لضمان أعلى جودة للمقالات , و هناك خيارات عديدة لطلب المقال , بالاضافة لوجود أربعة خطط للأسعار بناء على ميزانيتك المتاحة و هى : ( 0.012 - 0.016 - 0.022 - 0.067 ) $ / كلمة.

إذا أعجبتك تلك الاستراتيجية , فقم بأنشاء حساب جديد مجانى ثم تابع معى الخطوات التالية :
1 - من التبويب Home اختر Start Wizard.
2 - من الصفحة التالية و المسماة بـ Enter Billing Address, قم بادخال بياناتك الشخصية ( خطوة تتم لمرة واحدة فقط ) ثم اضغط Next Step.
3 - و فى الخطوة الثالثة و التى تسمى بـ Deposit Funds .. قم بإدخال بيانات بطاقة الانترنت الخاصة بك تحت البند المسمى add/save a credit card , و لا تقم بأى تعديل فى تلك الصفحة سوى ذلك ثم اضغط Add/Save Card.
4 - توجه إلى الخطوة الرابعة و الخاصة بإنشاء مشروع جديد Create Project , و قم بكتابة اسم المشروع ثم اضغط Create .. يمكنك تسمية المشروع باسم الكلمة المفتاحية التى ترغب فى كتابة مقالات عنها مثلاً.
5 - قم بالضغط الآن على الخطوة الخامسة و الخاصة بـ Create order ؛ لانشاء طلب مقال جديد حيث ستجد 3 أنواع و هم Open order , Direct order , Team order .. قم باختيار النوع الأول Open Order.
6 - و الآن حان موعد الخطوة الأهم , و الخاصة بتحديد متطلباتك فى المقال الذى ترغب فى شرائه .. حيث تحدد اسم المشروع الذى سيندرج تحته المقال و كذلك التصنيف الخاص به , و مستوى جودة المقال ( هنا اخترت المستوى المتوسط و هو 3 نجوم و تكلفته 0.016 دولار للكلمة ) , و المدة الزمنية التى ترغب فى وصول المقال إليك , بالاضافة لعدد الكلمات فى المقالة.
أنصحك أن تفعل خيار Seo Options , و من ثم تحدد عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية التى ترغب فى استهدافها طبقاً لطول المقال و عدد الكلمات به ( يفضل ألا تتجاوز النسبة بين عدد مرات ذكر الكلمة المفتاحية إلى عدد الكلمات الاجمالى عن 2 إلى 3% ).
7 - و من المربع الموجود بالأسفل و المعنون بـ Order Title قم بكتابة عناوين للمقالات التى ترغب فى الحصول عليها مع ملاحظة كتابة الكلمة المفتاحية ( أو الكلمات ) التى تستهدفها أمام خانة Keywords , و الضغط على Next Title إن أردت الحصول على أكثر من مقال.
8 - قم الآن بكتابة توصيف للمقالات فى مربع Order Description ؛ بحيث يستوعب المؤلف ما ترغب به تحديداً .. يمكنك الاسترشاد بالنموذج التالى :

Please write an informative and interesting article concerning [الكلمة المفتاحية ]. This is for a blog post. Please do not mention any websites in the article. Use a third-person, formal style of speech. The following words: [الكلمة المفتاحية] should appear about 2 to 3 times within your text. Adhere to the exact mode of the mentioned keywords (singular or plural). You agree that I may publish the article with my name or my pseudonym. Please write in (choose one) US/UK/Australian English.

كل ما عليك الآن بعد تقديم الطلب أن تنتظر المدة التى أمهلتها للمؤلف , بعدها ستصلك مقالاتك كما طلبتها تماماً , وسيتم اعلامك بذلك من لوحة التحكم بالموقع.

*******************************************
استعرضنا فى الأسطر السابقة العديد و العديد من طرق جلب و كتابة المحتوى لمدونات النيتش الربحية , و تطرقنا لتلك التى تناسب من يجيد الانجليزية , و إلى تلك التى تناسب من لا يجيدها حتى . الكرة فى ملعبك الآن , و لا مبرر لأى تأخر فى بدئك لمملكتك الخاصة من المدونات الربحية الآن.
فقد تعلمنا سوياً فى السابق كيف تستلهم موضوع النيتش الخاص بك , ثم كيفية اجراء التحليلات الخاصة بالتنافسية و الربحية للكلمة أو الحملة لبمفتاحية المستهدف , و لهؤلاء الراغبون فى مزيد من السيطرة على هذا النيتش بينا كيف يتم شراء نطاق من Godaddy و ربطه بالبلوجر , و ما هى التجهيزات الأساسية للمدونات الربحية .. و الآن ها هو المحتوى بين يديك .. فما خطوتك التالية ؟

المصدر: adsense-plan.blogspot.com